تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي

الفوركس

أسئلة أساسية في التداول و الفوركس عليك معرفتها 2020

أسئلة أساسية في التداول و الفوركس عليك معرفتها

ما هو الفوركس؟

الفوركس، المعروف أيضًا باسم تداول العملات الأجنبية أو تداول العملات الأجنبية، هو تحويل عملة إلى أخرى. إنها واحدة من أكثر الأسواق تداولًا في العالم، بمتوسط ​​حجم تداول يومي يبلغ 5 تريليون دولار. ألق نظرة فاحصة على كل شيء ستحتاج إلى معرفته عن الفوركس، بما في ذلك ماهيته و كيفية تداوله وكيفية عمل الرافعة المالية في الفوركس.

ما هو تداول الفوركس؟

يمكن تفسير العملات الأجنبية على أنها شبكة من المشترين والبائعين الذين يقومون بتحويل العملات فيما بينهم بسعر متفق عليه. إنها الوسيلة التي يقوم من خلالها الأفراد والشركات والبنوك المركزية بتحويل عملة إلى أخرى – إذا كنت قد سافرت إلى الخارج من قبل، فمن المحتمل أنك قمت بإجراء معاملة فوركس.

في حين أن الكثير من العملات الأجنبية تتم لأغراض عملية، فإن الغالبية العظمى من تحويل العملات تتم بهدف كسب الربح. يمكن أن تجعل كمية العملة المحولة كل يوم تحركات أسعار بعض العملات متقلبة للغاية. هذا التقلب هو الذي يمكن أن يجعل الفوركس أكثر جاذبية للمتداولين: مما يوفر فرصة أكبر لتحقيق أرباح عالية، مع زيادة المخاطر أيضًا..

كيف تعمل أسواق العملات؟

على عكس الأسهم أو السلع، لا يتم تداول الفوركس في البورصات ولكن مباشرة بين طرفين، في سوق خارج البورصة (OTC). يتم إدارة سوق الفوركس من خلال شبكة عالمية من البنوك، منتشرة عبر أربعة مراكز رئيسية لتداول العملات الأجنبية في مناطق زمنية مختلفة: لندن ونيويورك وسيدني وطوكيو. نظرًا لعدم وجود موقع مركزي، يمكنك تداول الفوركس على مدار 24 ساعة في اليوم.

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من سوق الفوركس:

  • سوق الفوركس الفوري: التبادل المادي لزوج العملات، والذي يحدث عند النقطة المحددة لتسوية التداول – أي “على الفور” – أو خلال فترة زمنية قصيرة.

 

  • سوق الفوركس الآجل: يتم الاتفاق على عقد لشراء أو بيع مبلغ محدد من العملة بسعر محدد، يتم تسويته في تاريخ محدد في المستقبل أو ضمن نطاق من التواريخ المستقبلية.

 

  • سوق الفوركس المستقبلية: يتم الاتفاق على عقد لشراء أو بيع مبلغ محدد من عملة معينة بسعر وتاريخ محددين في المستقبل. على عكس العقود الآجلة، فإن العقود الآجلة ملزمة قانونًا.

معظم المتداولين الذين يتكهنون بأسعار الفوركس لن يخططوا لاستلام العملة نفسها؛ وبدلاً من ذلك يقومون بتنبؤات أسعار الصرف للاستفادة من تحركات الأسعار في السوق.

ما هي عملة الأساس والاقتباس؟

العملة الأساسية هي العملة الأولى المدرجة في زوج العملات الأجنبية، بينما تسمى العملة الثانية عملة العرض. ينطوي تداول الفوركس دائمًا على بيع عملة واحدة من أجل شراء عملة أخرى، ولهذا السبب يتم تسعيرها في أزواج – سعر زوج الفوركس هو مقدار وحدة واحدة من العملة الأساسية في عملة الاقتباس.

يتم سرد كل عملة في الزوج كرمز مكون من ثلاثة أحرف، والذي يميل إلى أن يتكون من حرفين يرمزان للمنطقة، وواحد يقف للعملة نفسها. على سبيل المثال، GBP / USD هو زوج عملات ينطوي على شراء الجنيه الإسترليني وبيع الدولار الأمريكي.
لذا في المثال أدناه، الجنيه الإسترليني هو العملة الأساسية والدولار الأمريكي هو عملة الاقتباس. إذا كان الجنيه الإسترليني / الدولار الأمريكي يتداول عند 1.35361، فإن الجنيه الواحد يساوي 1.35361 دولار.

إذا ارتفع الجنيه مقابل الدولار، فسيرفع الجنيه الواحد المزيد من الدولارات وسيرتفع سعر الزوج. إذا انخفض، فسوف ينخفض ​​سعر الزوج. لذلك إذا كنت تعتقد أن العملة الأساسية في الزوج من المحتمل أن تقوى مقابل عملة الاقتباس، يمكنك شراء الزوج (الشراء). إذا كنت تعتقد أنه سيضعف، يمكنك بيع الزوج (البيع على المكشوف).

للحفاظ على الأمور مرتبة، قام معظم الموفرين بتقسيم الأزواج إلى الفئات التالية:

  • أزواج رئيسية: سبع عملات تشكل 80٪ من تداول الفوركس العالمي. يشمل EUR / USD، USD/JPY ، GBP / USD ، USD / CHF ، USD / CAD و AUD / USD.
  • أزواج ثانوية: يتم تداول هذه العملات بشكل أقل تكرارًا، وغالبًا ما تتميز بعملات رئيسية مقابل بعضها البعض بدلاً من الدولار الأمريكي. يشمل EUR / GBP ، EUR / CHF ، GBP / JPY.
  • الغريبة: عملة رئيسية مقابل واحدة من اقتصاد صغير أو ناشئ. يشمل: USD / PLN الدولار الأمريكي مقابل الز لوتي البولندي، GBP / MXN الجنيه الاسترليني مقابل البيزو المكسيكي، EUR / CZK.
  • أزواج إقليمية: أزواج مصنفة حسب المنطقة – مثل الدول الاسكندنافية أو أستراليا. يشمل: EUR / NOK اليورو مقابل الكروان النرويجية، AUD / NZD الدولار الأسترالي مقابل الدولار النيوزيلندي.

ما الذي يحرك سوق الفوركس؟

يتكون سوق الفوركس من عملات من جميع أنحاء العالم، مما قد يجعل التنبؤات بأسعار الصرف صعبة حيث أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسهم في تحركات الأسعار. ومع ذلك، مثل معظم الأسواق المالية، فإن الفوركس مدفوع في المقام الأول بقوى العرض والطلب، ومن المهم أن نفهم التأثيرات التي تدفع تقلبات الأسعار هنا.

البنوك المركزية
يتم التحكم في العرض من قبل البنوك المركزية، والتي يمكنها الإعلان عن التدابير التي سيكون لها تأثير كبير على سعر عملتها. على سبيل المثال، ينطوي التخفيف الكمي على ضخ المزيد من الأموال في الاقتصاد، ويمكن أن يتسبب في انخفاض سعر عملتها.

تقرير الاخبار
تميل البنوك التجارية والمستثمرون الآخرون إلى وضع رؤوس أموالهم في اقتصادات ذات نظرة مستقبلية قوية. لذا، إذا ضربت أخبار إيجابية الأسواق حول منطقة معينة، فسوف يشجع الاستثمار ويزيد الطلب على عملة تلك المنطقة.
ما لم تكن هناك زيادة موازية في العرض للعملة، فإن التفاوت بين العرض والطلب سيؤدي إلى ارتفاع سعره. وبالمثل، يمكن أن تتسبب سلسلة من الأخبار السلبية في انخفاض الاستثمار وخفض سعر العملة. هذا هو السبب في أن العملات تميل إلى عكس الحالة الاقتصادية المبلغ عنها للمنطقة التي تمثلها.

معنويات السوق
يمكن أن تلعب معنويات السوق، والتي غالبًا ما تكون ردة فعل على الأخبار، دورًا رئيسيًا في دفع أسعار العملات. إذا اعتقد المتداولون أن العملة تتجه في اتجاه معين، فسوف يتداولون وفقًا لذلك وقد يقنعوا الآخرين باتباع حذوه، أو زيادة الطلب أو خفضه.
بيانات اقتصاديه.

تعتبر البيانات الاقتصادية جزءًا لا يتجزأ من تحركات أسعار العملات لسببين – فهي تعطي إشارة إلى كيفية أداء الاقتصاد، وتقدم نظرة ثاقبة لما قد يفعله البنك المركزي بعد ذلك.

لنفترض، على سبيل المثال، أن التضخم في منطقة اليورو قد ارتفع فوق مستوى 2٪ الذي يهدف البنك المركزي الأوروبي (ECB) للحفاظ عليه. إن أداة السياسة الرئيسية للبنك المركزي الأوروبي لمكافحة التضخم المتزايد هي زيادة أسعار الفائدة الأوروبية – لذلك قد يبدأ التجار في شراء اليورو تحسبًا لارتفاع أسعار الفائدة. مع رغبة المزيد من المتداولين في اليورو، قد يشهد زوج EUR / USD ارتفاعًا في السعر.

تصنيفات ائتمانية
سيحاول المستثمرون تعظيم العائد الذي يمكنهم الحصول عليه من السوق، مع تقليل مخاطرهم. إلى جانب أسعار الفائدة والبيانات الاقتصادية، قد ينظرون أيضًا في التصنيفات الائتمانية عند تحديد مكان الاستثمار.

التصنيف الائتماني لبلد ما هو تقييم مستقل لاحتمال سداد ديونه. تعتبر الدولة ذات التصنيف الائتماني المرتفع منطقة آمنة للاستثمار من دولة ذات تصنيف ائتماني منخفض. غالبًا ما يتم التركيز بشكل خاص عند ترقية التصنيفات الائتمانية وخفضها. يمكن للدولة ذات التصنيف الائتماني الذي تمت ترقيته أن تشهد زيادة في سعر عملتها والعكس صحيح.

كيف يعمل تداول الفوركس؟

هناك مجموعة متنوعة من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها تداول الفوركس، لكنها تعمل جميعها بنفس الطريقة: من خلال شراء عملة واحدة في نفس الوقت وبيع عملة أخرى. تقليديا، تم إجراء الكثير من معاملات الفوركس عبر وسيط فوركس، ولكن مع صعود التداول عبر الإنترنت، يمكنك الاستفادة من تحركات أسعار الفوركس باستخدام مشتقات مثل تداول العقود مقابل الفروقات .

العقود مقابل الفروقات هي منتجات ذات رافعة مالية، والتي تمكنك من فتح مركز لجزء بسيط من القيمة الكاملة للتداول. على عكس المنتجات غير ذات الرفع المالي، فأنت لا تأخذ ملكية الأصل، ولكن تتخذ موقفاً بشأن ما إذا كنت تعتقد أن السوق سترتفع أو تنخفض قيمتها.

على الرغم من أن المنتجات ذات الرافعة المالية يمكن أن تزيد من أرباحك، إلا أنها يمكن أن تزيد من الخسائر إذا تحرك السوق ضدك.

ما هو السبريد في تداول الفوركس؟

الفارق هو الفرق بين أسعار البيع والشراء المقتبسة لزوج الفوركس. مثل العديد من الأسواق المالية، عندما تفتح مركز تداول العملات الأجنبية، سيتم تقديم سعرين لك. إذا كنت ترغب في فتح مركز شراء، فأنت تتداول بسعر الشراء، وهو أعلى قليلاً من سعر السوق. إذا كنت ترغب في فتح مركز قصير، فأنت تتداول بسعر البيع – أقل بقليل من سعر السوق.

ما هو الكثير في الفوركس؟

يتم تداول العملات بالعديد – دفعات من العملات تُستخدم لتوحيد تداولات الفوركس. بما أن الفوركس يميل إلى التحرك بكميات صغيرة، تميل العقود إلى أن تكون كبيرة جدًا: اللوت القياسي هو 100000 وحدة من العملة الأساسية. لذا، نظرًا لأن المتداولين الأفراد لن يكون لديهم بالضرورة 100.000 جنيه إسترليني (أو أي عملة يتداولونها) لوضعها في كل صفقة، فإن كل تداول الفوركس تقريبًا يتم رفعه.

ما هو الرافعة المالية في الفوركس؟

الرافعة المالية هي وسيلة لكسب التعرض لمبالغ كبيرة من العملات دون الحاجة إلى دفع القيمة الكاملة لتداولك مقدمًا. بدلاً من ذلك، يمكنك إيداع وديعة صغيرة تعرف باسم الهامش. عندما تقوم بإغلاق مركز رافعة مالية، فإن الربح أو الخسارة يعتمد على الحجم الكامل للتداول.

في حين أن هذا يزيد من أرباحك، إلا أنه يجلب أيضًا خطر الخسائر المتضخمة – بما في ذلك الخسائر التي يمكن أن تتجاوز هامشك. وبالتالي، فإن التداول بالرافعة المالية يجعل من المهم للغاية معرفة كيفية إدارة المخاطر الخاصة بك.

ما هو الهامش في الفوركس؟

الهامش هو جزء أساسي من التداول بالرافعة المالية. هو المصطلح المستخدم لوصف الإيداع الأولي الذي تطرحه لفتح مركز رافعة مالية والحفاظ عليه. عندما تقوم بتداول الفوركس باستخدام الهامش، تذكر أن متطلبات الهامش الخاصة بك ستتغير اعتمادًا على وسيطك، وحجم حجم تداولك.

يتم التعبير عن الهامش عادة كنسبة مئوية من المركز الكامل. لذا، فإن التداول على EUR / GBP ، على سبيل المثال، قد يتطلب دفع 1 ٪ فقط من القيمة الإجمالية للصفقة ليتم فتحها. لذا بدلاً من إيداع 100000 دولار أسترالي، ستحتاج فقط إلى إيداع 1000 دولار أسترالي.

ما هي النقطة في الفوركس؟

النقاط هي الوحدات المستخدمة لقياس الحركة في زوج فوركس. عادةً ما تعادل نقطة الفوركس حركة من رقم واحد في المكان العشري الرابع لزوج العملات. لذا، إذا GBP / USD يتحرك من 1،353 $ 6 1 حتى 1،353 $ 7 1، ثم انتقلت إلى نقطة واحدة. تسمى المنازل العشرية الموضحة بعد النقطة بالنقاط الكسرية، أو الماصات أحيانًا.

الاستثناء من هذه القاعدة هو عندما تكون عملة التسعير مدرجة بفئات أصغر بكثير، مع مثال بارز هو الين الياباني. هنا، تشكل الحركة في المكان العشري الثاني نقطة واحدة. لذا، إذا تحرك EUR / JPY من ¥ 106. 45 2 إلى ¥ 106. 46 2 ، مرة أخرى تحركت نقطة واحدة.

لماذا تداول الفوركس؟

عندما يختار المتداولون أي سوق للتداول، فإنهم يبحثون عن ظروف تداول مثالية وأفضل فرصة لجني الأرباح. هناك العديد من الأسباب التي تجعل الملايين من المتداولين في جميع أنحاء العالم يعتقدون أن سوق الفوركس يناسب هذه المعايير، ولكننا سنركز على أهم تسع فوائد لتداول الفوركس:

القدرة على الشراء أو البيع
بينما يمكنك البيع في أسواق أخرى عن طريق استخدام منتجات مشتقة، مثل العقود مقابل الفروقات، فإن البيع على المكشوف هو جزء متأصل من تداول الفوركس. هذا لأنك تبيع دائمًا عملة واحدة (عملة العرض) لشراء أخرى (العملة الأساسية). سعر زوج الفوركس هو مقدار قيمة وحدة واحدة من العملة الأساسية في عملة العرض.

على سبيل المثال، في زوج الفوركس GBP / EUR ، GBP هو العملة الأساسية و EUR هو عملة الاقتباس. إذا كان الجنيه الإسترليني / اليورو يتداول عند 1.12156، فإن الجنيه الواحد يساوي 1.12156 يورو. إذا كنت تعتقد أن الجنيه سيرتفع مقابل اليورو، فستشتري الزوج (الشراء). إذا كنت تعتقد أن قيمة الجنيه ستنخفض مقابل اليورو، فسوف تبيع الزوج (البيع على المكشوف). سيعتمد الربح أو الخسارة على مدى صحة توقعك، مما يعني أنه من الممكن تحقيق الربح بأي طريقة تتحرك بها السوق.

ساعات سوق الفوركس
سوق العملات الأجنبية مفتوح 24 ساعة في اليوم، خمسة أيام في الأسبوع – يمكن تداول الفوركس من الساعة 9 مساءً يوم الأحد إلى الساعة 10 مساءً يوم الجمعة (بتوقيت جرينتش). هذه الساعات الطويلة هي بسبب إتمام معاملات الفوركس بين الأطراف مباشرة، عبر العداد (OTC) ، وليس من خلال التبادل المركزي. ولأن سوق الفوركس هو سوق عالمي حقيقي، يمكنك دائمًا الاستفادة من ساعات تداول العملات الأجنبية المختلفة في الجلسة النشطة.
من المهم أن نتذكر أن ساعات عمل سوق الفوركس ستختلف في مارس وأبريل وأكتوبر ونوفمبر، مع تحول البلدان إلى التوقيت الصيفي في أيام مختلفة.

 تجارة الفوركس في عطلة نهاية الأسبوع؟
يغلق سوق الفوركس مساء يوم الجمعة الساعة 10 مساءً (بتوقيت المملكة المتحدة) ولا يفتح مرة أخرى حتى الساعة 9 مساءً (بتوقيت المملكة المتحدة) مساء الأحد. ومع ذلك، نظرًا لأن السوق مغلق فقط لتجار التجزئة (وليس البنوك المركزية والمنظمات ذات الصلة)، يتم تداول الفوركس بالفعل خلال عطلة نهاية الأسبوع. هذا يعني أنه يمكن أن يكون هناك فرق في السعر بين إقفال الجمعة وفتح الأحد – المعروف بالفجوة.

يجب أن يكون المتداولون على دراية تامة بساعات تداول الفوركس في نهاية الأسبوع ويغيرون مراكزهم وفقًا لذلك. إذا كنت لا تريد كشف وضعك لخطر فجوات، قد ترغب في النظر في إغلاق موقفكم من مساء الجمعة أو وضع نقاط وقف وحدود لإدارة هذه المخاطر.

سيولة عالية في الفوركس
سوق العملات الأجنبية هو أكثر الأسواق سيولة في العالم، مما يعني أن هناك عددًا كبيرًا من المشترين والبائعين الذين يتطلعون إلى إجراء تداول في أي وقت. كل يوم، يتم تحويل أكثر من 5 تريليون دولار من العملة من قبل الأفراد والشركات والبنوك – والغالبية العظمى من هذا النشاط يهدف إلى تحقيق ربح.

تعني السيولة المرتفعة في الفوركس أنه يمكن إتمام المعاملات بسرعة وسهولة، وبالتالي فإن تكاليف المعاملات – أو فروق الأسعار – غالبًا ما تكون منخفضة جدًا. وهذا يخلق فرصًا للتجار للمضاربة على تحركات الأسعار ببضع نقاط فقط.

تقلبات الفوركس
يترجم الحجم الكبير لتداولات العملات كل يوم إلى مليارات الدولارات كل دقيقة، مما يجعل تحركات أسعار بعض العملات متقلبة للغاية. يمكنك جني أرباح كبيرة من خلال المضاربة على تحركات الأسعار في أي من الاتجاهين. ومع ذلك، فإن التقلب سيف ذو حدين – يمكن للسوق أن ينقلب عليك بسرعة، لذلك من المهم الحد من تعرضك لأدوات إدارة المخاطر.

الرافعة المالية يمكن أن تجعل أموالك تذهب إلى أبعد من ذلك.

تقدم IG طريقة لتداول أزواج العملات الأجنبية باستخدام العقود مقابل الفروقات يتم تعزيز العقود مقابل الفروقات، والتي يمكن أن تجعل أموالك تذهب إلى أبعد من ذلك. تتيح لك الرافعة المالية في الفوركس فتح مركز في سوق العملات من خلال دفع نسبة صغيرة فقط من القيمة الكاملة للمركز مقدمًا.

سيعكس الربح أو الخسارة التي تحققها القيمة الكاملة للصفقة عند إغلاقها، لذلك يوفر التداول على الهامش فرصة لتحقيق أرباح كبيرة من استثمار صغير نسبيًا. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تضخيم أي خسائر، مما يعني أن الخسائر قد تتجاوز إيداعك الأولي. لهذا السبب، من المهم النظر في القيمة الإجمالية لمركز تداول الرافعة المالية قبل تداول العقود مقابل الفروقات.
لمساعدتك في إدارة المخاطر الخاصة بك، تقدم IG مجموعة من أدوات ادارت المخاطر بما في ذلك وقف الخسائر، والتوقفات المضمونة ، وتنبيهات الأسعار والأرصدة الجارية.

تداول مجموعة واسعة من أزواج العملات
يمنحك تداول الفوركس الفرصة لتداول مجموعة واسعة من أزواج العملات، والمضاربة في الأحداث العالمية والقوة النسبية للاقتصادات الرئيسية والثانوية.
مع IG، على سبيل المثال، يمكنك الاختيار من بين أكثر من 90 زوج عملات، بما في ذلك:
أزواج العملات الرئيسية، مثل GBP / USD ، EUR / USD ، و USD / JPY
أزواج ثانوية، مثل USD / ZAR ، SGB / JPY ، CAD / CHF
أزواج العملات الناشئة، مثل USD / CNH و EUR / RUB و AUD / CNH
أزواج غريبة، مثل EUR / CZK ، TRY / JPY ، USD / MXN
هذه الأزواج متاحة للتداول من نفس الحساب عبر تسجيل دخول واحد.

التحوط مع الفوركس
التحوط هو تقنية يمكن استخدامها لتقليل مخاطر التحركات غير المرغوب فيها في سوق الفوركس، من خلال فتح مراكز استراتيجية متعددة. على الرغم من أن التقلب هو جزء مما يجعل الفوركس مثيرًا جدًا، إلا أن التحوط يمكن أن يكون طريقة جيدة للتخفيف من الخسارة أو تحديدها إلى كمية معروفة.

هناك مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها للتحوط من الفوركس، ولكن واحدة من أكثر الاستراتيجيات شيوعًا هي التحوط مع أزواج عملات متعددة. باختيار أزواج العملات الأجنبية التي ترتبط ارتباطًا إيجابيًا، مثل GBP / USD و EUR / USD ، ولكن مع اتخاذ مواقف في اتجاهات معاكسة ، يمكنك الحد من مخاطرك السلبية. على سبيل المثال، يمكن تخفيف الخسارة في مركز قصير لزوج يورو / دولار أمريكي بصفقة طويلة في زوج استرليني / دولار أمريكي.

بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام الفوركس للتحوط ضد الخسارة في الأسواق الأخرى، مثل السلع. على سبيل المثال، نظرًا لوجود علاقة عكسية مع النفط الخام للدولار الأمريكي / الدولار الكندي بشكل عام، فإنه يُستخدم بشكل شائع كغطاء ضد انخفاض أسعار النفط.

لماذا تداول الفوركس بدلا من الأسهم؟

يجب أن يعتمد قرارك حول تداول الفوركس أو الأسهم على الرافعة المالية على الأصل الذي ترغب في تداوله – العملات أو الأسهم. ومع ذلك، هناك بعض الأسباب التي تجعل بعض التجار يفضلون تداول الفوركس على الأسهم:
ساعات عمل السوق: يقتصر سوق الأسهم على ساعات عمل البورصة، بينما يفتح سوق الفوركس على مدار 24 ساعة. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن بعض مؤشرات الأسهم متاحة للتداول في عطلة نهاية الأسبوع
سيولة أعلى يشهد سوق الفوركس متوسط ​​دوران يومي قدره 5 تريليون دولار، بينما يرى سوق الأسهم عددًا أقل نسبيًا من المتداولين في اليوم.

تقلبات أكبر يميل سوق الأسهم إلى الحصول على أسعار أكثر استقرارًا تتغير على مدى فترة زمنية أطول. على الرغم من أن هذا شيء رائع بالنسبة لبعض أنماط التداول، إلا أن تقلب سوق الفوركس يمكن أن يخلق مجموعة مثيرة من الفرص للمتداولين على المدى القصير.

عندما تقرر ما إذا كان الفوركس أو سوق الأسهم أفضل بالنسبة لك، يجب أن تفكر في موقفك تجاه المخاطر وأهدافك المالية.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الفوركس

ما هو وسيط الفوركس وكيف تختار الوسيط المناسب ؟ شرح جد مبسط للمبتدئين 2020

وسيط فوركس

ما هو وسيط الفوركس؟

يمكن أن يكون وسيط الفوركس الجيد أفضل حليف لك أثناء تداول العملات. يجب أن يساعدك هذا الدليل في اختيار الوسيط الذي يناسبك.

يعتبر سوق الفوركس ، الذي يحتوي على كل عملة في العالم ، أكبر الأسواق وأكثرها سيولة، حيث يبلغ متوسط ​​حجم التداول اليومي أقل بقليل من 4 تريليون دولار أمريكي.

للوصول إلى هذا السوق ، ستحتاج إلى وسيط عبر الإنترنت. من أجل اختيار الوسيط المناسب للتداول معه ، تحتاج إلى فهم كيفية عملهم والأهم من ذلك ، كيف يمكنهم مساعدتك.

يختلف كل وسيط عن الاخر و كل له صفاته وعيوبه. قد يركز بعض الوسطاء بشكل أقوى على دعم العملاء، أو الرسوم المنخفضة، بينما قد يقدم البعض الآخر أدوات وموارد أكثر تقدمًا. إن معرفة أسلوبك في الاستثمار، والمجالات التي تريد أن يكون الوسيط الخاص بك قويًا فيها ، سيسهل عليك تضييق نطاق البحث. بالطبع ، هناك أيضًا أشياء يجب أن تكون على دراية بها عند البحث عن وسيطك المثالي. في هذا الدليل ، سنستعرض كيف يمكن لوسطاء الفوركس مساعدتك في طريقك إلى النجاح ، وكيف يجنون المال ، وما الذي تبحث عنه عند اختيار الوسيط نيابة عنك.

نظرة عامة وملخص

  • يعمل وسطاء الفوركس بشكل أساسي كوسيط بين المتداول وبين البنوك ، أو شبكة البنوك ، لتمكينك من شراء وبيع العملات الأجنبية.
  • أصبح فتح حساب تداول فوركس يسيرا. ولا تستغرق عمومًا سوى بضع خطوات قصيرة لإكمالها.
  • سيقدم لك الوسيط رافعة مالية كبيرة مع حسابك ، والتي تختلف في المبلغ.
  • كان وسطاء الفوركس يكسبون المال بشكل تقليدي من الرسوم والعمولات ، لكن هذه أصبحت الآن شيئًا من الماضي ، مما يمهد الطريق لصناعة يسهل الوصول إليها.
  • يقدم العديد من الوسطاء توجيهات و مواد تعليمية للمساعدة في توجيهك و إرشادك.
  • يقدم بعض الوسطاء معرفة رائعة وأبحاثًا ودعم العملاء لمساعدتك على وضع الإستراتيجيات وتجنب الخسارة والنمو لتصبح متداولًا خبيرًا.
  • سوق الفوركس كما نعرفه اليوم هو صناعة جديدة نسبيًا ذات لوائح مختلفة يمكن أن تعتمد أيضًا على مكان تواجد الوسيط.

ما هو وسيط الفوركس؟

يعمل وسطاء الفوركس بشكل أساسي كوسيط بين المتداول وبين البنوك ، أو شبكة البنوك ، لتمكينك من شراء وبيع العملات الأجنبية. سيقوم وسيط الفوركس باسترداد الأسعار من البنوك ويقدم لك أفضل سعر متاح.

يمكن أن يطلق على وسطاء الفوركس أيضًا وسيط فوركس التجزئة ، أو وسيط تداول العملات. بمجرد أن يكون لديك وسيط ، يمكنك الوصول إلى السوق للمضاربة على ارتفاع الأسعار أو انخفاضها. لذلك قد لا يكون لديك الكثير من الأموال لتضعها (حتى الآن) ، ولكن سيكون لديك حظوظ كبيرة!. يمكن أيضًا للمؤسسات أو الشركات الكبيرة الاستفادة من خدمات السمسرة.

فهم دور وسيط الفوركس

من أجل التداول ، تحتاج إلى الوصول إلى أزواج العملات ؛ يقوم الوسطاء بذلك من خلال منحك إمكانية الوصول إلى أزواج العملات الرئيسية ، بما في ذلك:

  • EUR/USD
  • GBP/USD
  • USD/JPY
  • USD/CHF

يمكنك بعد ذلك البدء في بيع وشراء أزواج العملات. على سبيل المثال ، يتطلب شراء الجنيه البريطاني بالدولار الأمريكي شراء زوج جنيه إسترليني / دولار أمريكي. بمجرد القيام بذلك ، يمكنك بعد ذلك محاولة تحقيق ربح عن طريق إغلاق الزوج عندما تتغير أسعار الصرف لصالحك.

فتح حساب

فتح حساب تداول فوركس

فتح حساب تداول فوركس

أصبح فتح حساب تداول فوركس أسهل على مر السنين. الآن ، إنها مهمة بسيطة ومباشرة ، ولا تستغرق عمومًا سوى بضع خطوات قصيرة لإكمالها. يجب أن تستغرق العملية برمتها يومين فقط.

سيطلب منك بعض وسطاء الفوركس أن يكون لديك حد أدنى للحساب ، ومع ذلك يطلب عدد أقل من الوسطاء هذا المطلب مع تحرك الصناعة نحو صفر رسوم.

لفتح حساب مع وسيط معين ، ما عليك سوى اختيار نوع الحساب الذي ترغب في فتحه ، ثم ملء طلبك عبر الإنترنت.

زيادة أرباحك مع الرافعة المالية

سيقدم لك الوسيط رافعة مالية مع حسابك ، والتي تختلف في المبلغ. يمكن أن تتراوح الرافعة المالية في أي مكان من 10: 1 إلى 100: 1. على سبيل المثال ، إذا كان لديك 1000 دولار ، فقد يوفر وسيطك رافعة مالية قدرها 1:10 مما يعني أنه يمكنك إجراء تداول فعلي لزوج عملات يصل إلى 10000 دولار.

غالبًا ما ينسى المتداولون المخاطر التي تصاحب الرافعة المالية. يمكن أن يزيد من أرباحك ولكنه قد يقودك أيضًا إلى طريق خسارة فادحة.

عمولات وأتعاب الوسطاء: تغيير بحري للتجارة الميسرة

لقد جنت صناعة الوسطاء عادةً معظم إيراداتها من العمولات والرسوم ، لكننا نقترب الآن من حقبة جديدة مع قيام العديد من الوسطاء بتخفيض الرسوم وإلغائها في محاولة للبقاء في المنافسة.

لم يصل جميع الوسطاء إلى مرحلة عدم وجود رسوم حتى الآن ، لذلك ستحتاج إلى أن تكون على دراية بالرسوم والعمولات الفردية حسب الوسيط. يشتهر بعض الوسطاء ، بما في ذلك Robinhood ، بسياسة عدم وجود رسوم ، في حين أن الوسطاء عبر الإنترنت ، بما في ذلك Charles Schwab ، يسارعون في اللحاق بالركب.

انتشار

السبريد هو إحدى الطرق التي سيجمع بها الوسطاء الأموال. هذا هو الفرق بين سعر العرض والطلب لزوج العملات ، أو بعبارة أخرى ، سعر البيع والشراء. يقوم وسطاء الفوركس بتحليل السوق ثم يقدمون لك سعرًا للزوج. عادة ما يختلف هذا السعر قليلاً عن سعر السوق.

على سبيل المثال ، إذا كان السعر المطلوب للعملة هو 1.15558-1.15557 ، فإن السبريد هو 0.0001 ، أو 1 نقطة. النقطة هي مصطلح يستخدم للتعبير عن مبلغ رسوم الوسيط.

السبريد “Spread هو أحد طرق تحديد عمولة الوسيط. ومع ذلك ، فإن بعض الوسطاء يقدمون سبريد متغير أو سبريد ثابت ، ثم يأخذون الفرق بين سبريد السوق وفروقهم الخاصة.

سبريد متغير

سيقدم الوسيط سبريد متغير لتجنب احتمال الخسارة أو مخاطر السوق. للقيام بذلك ، يضيف الوسيط رسومًا على السبريد ، مما يترك مجالًا لتقلبات السوق على السبريد. إذا كان وسيطك المحتمل يقدم سبريد متغير ، فيجب أن تأخذ هذه الرسوم في الاعتبار عند التداول.

سبريد ثابت

إذا كان الوسيط يقدم سبريد ثابتًا ، فسيكون لديك فارق مسبق الترتيب بغض النظر عن زوج العملات. الفكرة هي أن فارق أسعار الوسطاء سيكون أعلى من فروق الأسعار في السوق ، مما سيتيح لهم الاستفادة من الفرق.

من السهل التعامل مع هوامش الأسعار الثابتة وأفضل من حيث الاتساق عند شراء وبيع أزواج العملات.

يتقاضى بعض الوسطاء أيضًا عمولة ثابتة بالدولار لكل 100000 وحدة تداول. على سبيل المثال ، إذا كنت تتداول 100 وحدة ، فستحتاج إلى مضاعفة هذا في .01 للحصول على سعر العمولة.

مع هذا ، إذا كنت تتداول بالهامش ، فمن المحتمل أن يتم تحصيل سعر فائدة منك مقابل ذلك أيضًا.

الرسوم الأخيرة التي يجب أن تكون على دراية بها هي تكاليف الاحتفاظ لليلة واحدة. يتقاضى بعض الوسطاء هذه الرسوم مقابل الاحتفاظ بصفقة بين عشية وضحاها ، ويحدث هذا عندما يكون السوق مغلقًا ، وهو أمر لا يحدث كثيرًا. ومع ذلك ، لن تحتاج إلى دفع رسوم على صفقات العقود الآجلة ، لأن لديهم بالفعل تكلفة مضمنة في السبريد.

تحرك الصناعة نحو صفر رسوم

أصبحت العمولات والرسوم الآن شيئًا من الماضي. في عام 2019 ، قدم عدد كبير من الوسطاء رسومًا صفرية ، مما تسبب في حدوث تحول في الصناعة لم يسبق له مثيل ؛ كان هذا تغييرًا جذريًا في صناعة كانت مبنية على العمولات ، وتمهد الطريق لصناعة يسهل الوصول إليها.

في الأول من أكتوبر 2019 ، أعلنت شواب أنها ستدخل سياسة عدم وجود رسوم للأسهم والصناديق المتداولة في البورصة. اتبعت TD Ameritrade هذه السياسة مباشرةً ، وكانت بداية نهاية حرب أسعار الوسيط التي نمت عندما ألغت تعديلات قوانين الأوراق المالية الأمريكية لعام 1975 عمولات التداول الثابتة.

أدى ذلك إلى قيام بعض الوسطاء الانتهازيين بزيادة رسومهم ، بينما أبقى تشارلز شواب رسومهم عند 70 دولارًا جيدًا نسبيًا لكل صفقة. أدى هذا إلى خلق عصر وسيط الخصم. أجبرت المنافسة القوية والتكنولوجيا في الانخفاض وفي عام 2019 ، انخفضت إلى حوالي 5 دولارات.

كان Robinhood ، وهو وسيط قائم على تطبيقات الأجهزة المحمولة ، رائدًا في تداول الأسهم بدون عمولة و ETF ، ولا شك أن نجاحهم لعب دورًا في هذه الخطوة الصناعية. سلط الوسيط الضوء على الدور الذي لعبه في خفض أسعار العمولات في منشورهم الذي يبلغ عشرة ملايين شكرًا ، وهو مدونة تشارك معلمهم البالغ عشرة ملايين عميل.

بدأ اللاعبون الرئيسيون الآخرون في الصناعة في تقديم عمولات بقيمة 0 دولار في عام 2018. عرضت شركة Fidelity Investment Inc صناديق مؤشرات بدون رسوم ، وقدمت JPMorgan Chase & Co للعملاء 100 سهم بدون عمولة وتداول ETF في عامهم الأول.

في فبراير 2019 ، أعلن كل من Schwab و Fidelity أنهما سيوسعان الصفقات الخالية من العمولات على بعض صناديق الاستثمار المتداولة. ثم في 26 نوفمبر من نفس العام ، أعلنت شواب عن استحواذها على الوسيط المنافس ، TD Ameritrade ، في محاولة للاستحواذ على Robinhood.

كان هذا التغيير جيدًا للمستهلكين ، لكن المستثمرين الذين كانوا يكسبون أموالهم تقليديًا من العمولات ، لم يكونوا سعداء. تأثرت أسعار أسهم Schwab و TD Ameritrade. إن خسارة عمولات Schwab ستكون أيضًا خسارة تبلغ حوالي 400 مليون دولار في الإيرادات السنوية. لذا ، بدون عمولات ، كيف سيكسب الوسطاء المال الآن؟

كيف سيكسب الوسطاء المال في صناعة لا تشعر بها؟

على الرغم من أن الوسطاء يحققون تقليديًا الكثير من عائداتهم من خلال العمولات ، إلا أنهم لا يزالون يكسبون الكثير من خلال طرق أخرى أيضًا.

تتمثل إحدى الطرق التي يمكن للوسطاء من خلالها الاستمرار في جني الأرباح عن طريق الاستثمار أو إقراض الأموال التي لا يستخدمها العملاء. على سبيل المثال ، سيأخذ الوسيط الأموال النقدية التي لم يتم استثمارها في حسابات العملاء ويضعها في إحدى الشركات المصرفية التابعة له.

بالطبع ، يكسب العملاء فائدة على هذا أيضًا – تدفع Schwab للمتداولين 0.2٪ فائدة و 0.5٪ للحسابات التي تزيد عن مليون دولار. يمكنك كسب عمولة أكبر على الحسابات الأخرى ، وخاصة حسابات الوسطاء.

تعلم كيف تكون الأفضل وتجنب الخسارة

تعلم كيف تكون الأفضل وتجنب الخسارة

وسيط الفوركس

الفوركس هو لغم أرضي في الصناعة. إنه غير متسق ولا يمكن التنبؤ به ومتقلب وخطير. كما أنها بدأت فقط في أن تصبح في متناول المستثمرين الأصغر سناً وهي سوق جديدة نسبيًا للكثيرين أيضًا.

وهكذا ، هناك الكثير لتتعلمه ، وحتى تكتسب قدرًا جيدًا من الخبرة ، ستستفيد حقًا من بعض الدورات التدريبية أو الإرشادات في فوركس طوال رحلتك نحو النجاح.

في البداية ، قد يكون المبتدئين غارقين في تسعير العملة. قد لا تعرف كيفية إنشاء استراتيجية أو خطة لتجنب المواقف الخطرة والخسائر الفادحة.

التعليم والبحث والتوجيه

التعليم والبحث والتوجيه

وسيط الفوركس التداول فوركس

يقدم العديد من الوسطاء الآن التعليم والمواد البحثية وحتى المراكز للمساعدة في إرشادك ومنعك من التعرض للعديد من أي مبتدئ أو حتى أخطاء أكثر تقدمًا ولكن يمكن منعها.

تم منح TD Ameritrade المرتبة الأولى في التعليم على مدار الأعوام السبعة الماضية من StockBrokers. تتضمن المواد التعليمية منهجًا غامرًا بالكامل ومقالات ومقاطع فيديو وبث عبر الويب وشبكة TD Ameritrade وأحداثًا شخصية.

يقدم Saxo مجموعة كبيرة من الدورات والندوات والأحداث على الإنترنت. يتفهم وسيط الفوركس عملائه ويريد منك اتخاذ قرارات مستنيرة. تم إنشاء المواد التعليمية الخاصة بهم لمساعدتك على فهم الأسواق والتنقل فيها.

يمكنك مشاهدة أحد دروس ساكسو التعليمية حول تداول الفوركس إذا كنت ترغب في معرفة المزيد أو مجرد التعرف على قسم المعرفة الخاص بهم.

إذا كنت ترغب في وسيط فوركس يقدم مواد تعليمية قوية ، فما عليك سوى التحقق من تقييمات رضا العملاء الخاصة به.

دعم العملاء والتوجيه

يمكن أن يكون الاستثمار عبر الإنترنت رحلة وحيدة إلى القمة. ربما لن يكون لديك فريق من حولك أو رؤساء لإرشادك. لذلك ، عندما يتعلق الأمر بذلك ، قد تستفيد حقًا من دعم العملاء الذي يتمتع به الوسيط ، ويقدم الكثيرون بعض الدعم والتوجيه الرائع للمتداولين الجدد والأكثر تقدمًا.

يقدم البعض بالتأكيد دعمًا أفضل للعملاء من الآخرين. إذا كنت مبتدئًا أو تعتقد أنك قد تستفيد من وجود فريق في متناول اليد لإرشادك أو الإجابة عن الأسئلة ، فتأكد من إجراء بعض الأبحاث في هذا المجال أولاً.

Robinhood على سبيل المثال ، لا تقدم الكثير في طريق دعم العملاء. صفحة الأسئلة الشائعة والروبوت التلقائي على وشك الحد الأقصى.

من ناحية أخرى ، تقدم TD Ameritrade للعملاء دعمًا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ويمكنك الدردشة مع أحد أعضاء فريقهم على تطبيق Mobile Trader. يقدم الوسيط أيضًا مستشار استثمار افتراضي ، “Ted” ، لمساعدتك في استفسارات أكثر تحديدًا قد تكون لديك. سيرشدك Ted خلال البرامج التعليمية وأدوات الاستثمار والبيانات والمزيد.

لائحة صناعة العملات الأجنبية

هذا أمر مهم. سوق الفوركس كما نعرفه اليوم هو صناعة جديدة نسبيًا ذات لوائح مختلفة يمكن أن تعتمد أيضًا على مكان تواجد الوسيط. بعض البلدان لديها لوائح أكثر صرامة تم فرضها من قبل حكومة الدولة.

الوسطاء الخاضعون للتنظيم في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة سيكونون عرضة للوائح أكثر صرامة من معظم البلدان الأخرى.

هناك كيانان يخدمان وظائف التنظيم بين وسطاء الفوركس: لجنة تداول السلع الآجلة (CFTC) و الرابطة الوطنية للعقود الآجلة (NFA). تقوم كلتا المنظمتين بتوعية الجمهور بأي دعاوى قضائية ترفعها ضد أي ممارسات احتيالية أو ضارة قد يكون لدى الوسيط.

احذر من وسطاء الفوركس الأصغر حجمًا ، والذين ربما يكونون غير خاضعين للرقابة. يمكن لهؤلاء الوسطاء ، وقد قاموا بإعادة تسعير الأسعار والتداول ضد عملائهم.

تحمي اللائحة البنوك المشاركة في تجارة الفوركس أولاً وقبل كل شيء. نظرًا لأن البنوك التي تتداول في جميع أنحاء العالم تتعامل مع المخاطر السيادية ومخاطر الائتمان ، فهناك عمليات لحمايتها قدر الإمكان.

تأكد من مراجعة تقييمات الوسيط لدينا لترى أن الوسيط لديه الأدوات والموارد والسمعة التي تلائم احتياجاتك قبل اتخاذ أي قرار.

ختاما

لدى الوسطاء الكثير ليقدمه للمتداولين سواء كنت بدأت للتو في عالم التداول أو ما إذا كنت أكثر تقدمًا.

سيساعدك اختيار الخيار المناسب على التعلم والنمو وتجنب المواقف الخطرة ووضع الاستراتيجيات على طول الطريق. تأكد من البحث عن مكان وجود وسيطك واللوائح التي يتحمل مسؤوليتها قبل الالتزام بها ، وكن حذرًا بشأن الرافعة المالية الخاصة بك ؛ احتمال تحقيق فوز كبير يجلب معه أيضًا احتمال حدوث خسارة فادحة.

هناك الكثير من الوسطاء الرائعين ، ما عليك سوى الاطلاع على تقييمات الوسطاء لدينا لمعرفة المزيد والعثور على الوسيط المثالي لك.

أكمل القراءة

الفوركس

ما هو تعريف سوق الفوركس؟ دليل المبتدئين

ما هو سوق الفوركس؟

سوق الفوركس

الفوركس هو بوابة للعملة والصرف الأجنبي. الصرف الأجنبي هو عملية تحويل عملة إلى عملة أخرى لأسباب متنوعة، عادة للتجارة أو التجارة أو السياحة. وفقا لتقرير صدر مؤخرا عن مصرف التسويات الدولية (بنك عالمي للبنوك المركزية الوطنية)، كان المتوسط ​​أكثر من 5.1 تريليون دولار في حجم تداول الفوركس اليومي.

يعد سوق الصرف الأجنبي (المعروف أيضًا باسم الفوركس) سوقًا عالميًا لتبادل العملات الوطنية مقابل بعضها البعض.
بسبب الانتشار العالمي للتجارة والتجارة والتمويل، تميل أسواق الفوركس إلى أن تكون أكبر أسواق الأصول وأكثرها سيولة في العالم.

تتداول العملات مقابل بعضها البعض كأزواج من أسعار الصرف. على سبيل المثال، EUR / USD.
تتواجد أسواق الفوركس كأسواق فورية (نقدية) بالإضافة إلى أسواق المشتقات التي تقدم العقود الآجلة والعقود الآجلة والخيارات ومقايضات العملات.

يستخدم المشاركون في السوق الفوركس للتحوط ضد العملات الدولية ومخاطر أسعار الفائدة، والمضاربة على الأحداث الجيوسياسية، وتنويع المحافظ، من بين عدة أسباب أخرى.

ما هو سوق الفوركس؟

سوق العملات الأجنبية حيث يتم تداول العملات. العملات مهمة لمعظم الناس في جميع أنحاء العالم، سواء أدركوا ذلك أم لا، لأن العملات بحاجة إلى تبادل من أجل إجراء التجارة الخارجية والأعمال التجارية.

إذا كنت تعيش في الولايات المتحدة وتريد شراء الجبن من فرنسا، فعليك أنت أو الشركة التي تشتري الجبن منها دفع مبلغ مقابل الجبن باليورو (EUR). وهذا يعني أنه سيتعين على المستورد الأمريكي استبدال القيمة المعادلة للدولار الأمريكي (USD) باليورو.

وينطبق الشيء نفسه على السفر. لا يمكن للسائح الفرنسي في مصر الدفع باليورو لرؤية الأهرامات لأنها ليست العملة المقبولة محليًا. على هذا النحو، يتعين على السائح استبدال اليورو بالعملة المحلية، وفي هذه الحالة الجنيه المصري، بسعر الصرف الحالي.

أحد الجوانب الفريدة لهذا السوق الدولي هو أنه لا يوجد سوق مركزي للعملات الأجنبية. بدلاً من ذلك، يتم تداول العملات إلكترونيًا عبر الإنترنت (OTC) ، مما يعني أن جميع المعاملات تتم عبر شبكات الكمبيوتر بين المتداولين حول العالم، وليس في بورصة مركزية واحدة.

السوق مفتوح على مدار 24 ساعة في اليوم وخمسة أيام ونصف في الأسبوع، ويتم تداول العملات في جميع أنحاء العالم في المراكز المالية الرئيسية في لندن ونيويورك وطوكيو وزيوريخ وفرانكفورت وهونغ كونغ وسنغافورة وباريس وسيدني – تقريبًا عبر في كل منطقة زمنية. هذا يعني أنه عندما ينتهي يوم التداول في الولايات المتحدة، يبدأ سوق الفوركس من جديد في طوكيو وهونج كونج. على هذا النحو، يمكن أن يكون سوق الفوركس نشطًا للغاية في أي وقت من اليوم، مع تغير أسعار الأسعار باستمرار.

تاريخ موجز للفوركس

على عكس أسواق الأسهم، التي يمكنها تتبع جذورها منذ قرون، فإن سوق الفوركس كما نفهمه اليوم هو سوق جديد حقًا. بالطبع، بالمعنى الأساسي – الذي يقوم به الأشخاص الذين يحولون عملة إلى أخرى للحصول على ميزة مالية – كان الفوركس موجودًا منذ أن بدأت الدول في سك العملات.

لكن أسواق الفوركس الحديثة هي اختراع حديث. بعد الاتفاق في  بريتون وودز  في عام 1971، تم السماح لمزيد من العملات الرئيسية بالتعويم بحرية ضد بعضها البعض. تختلف قيم العملات الفردية، مما أدى إلى الحاجة إلى خدمات صرف العملات الأجنبية والتداول.

تجري البنوك التجارية  والاستثمارية معظم عمليات التداول في أسواق الفوركس نيابة عن عملائها ، ولكن هناك أيضًا  فرص مضاربة لتداول عملة مقابل أخرى للمستثمرين المحترفين والأفراد.

السوق الفورية والأسواق الآجلة والمستقبلية

هناك في الواقع ثلاثة طرق أن المؤسسات والشركات والأفراد تجارة النقد الاجنبى: في السوق الفورية ، والسوق إلى الأمام، وسوق العقود الآجلة.

لطالما كان تداول الفوركس في السوق الفوري هو أكبر سوق لأنه الأصل الحقيقي “الأساسي” الذي تستند إليه أسواق العقود الآجلة والمستقبلية. في الماضي، كان سوق العقود الآجلة هو المكان الأكثر شعبية للمتداولين لأنه كان متاحًا للمستثمرين الأفراد لفترة أطول من الزمن. ومع ذلك، مع ظهور التداول الإلكتروني والعديد من  وسطاء الفوركس، شهد السوق الفوري ارتفاعًا كبيرًا في النشاط ويتجاوز الآن سوق العقود الآجلة باعتباره سوق التداول المفضل للمستثمرين الأفراد والمضاربين.

عندما يشير الناس إلى سوق الفوركس، فإنهم عادة ما يشيرون إلى السوق الفورية. تميل أسواق العقود الآجلة والمستقبلية إلى أن تكون أكثر شعبية لدى الشركات التي تحتاج إلى التحوط من مخاطر صرف العملات الأجنبية الخاصة بها إلى تاريخ محدد في المستقبل.

وبشكل أكثر تحديدًا، السوق الفوري هو المكان الذي يتم فيه شراء وبيع العملات وفقًا للسعر الحالي. هذا السعر، الذي يحدده العرض والطلب، هو انعكاس لأشياء كثيرة، بما في ذلك أسعار الفائدة الحالية، والأداء الاقتصادي، والمشاعر تجاه المواقف السياسية المستمرة (محليًا ودوليًا) ، بالإضافة إلى تصور الأداء المستقبلي لعملة مقابل أخرى .

عندما يتم الانتهاء من الصفقة، تُعرف هذه بـ “الصفقة الفورية”. إنها معاملة ثنائية يقوم من خلالها طرف بتسليم مبلغ عملة متفق عليه للطرف المقابل ويتلقى مبلغًا محددًا من عملة أخرى بسعر الصرف المتفق عليه. بعد إغلاق الصفقة، تكون التسوية نقدًا. على الرغم من أن السوق الفورية معروفة بشكل شائع بأنها السوق التي تتعامل مع المعاملات في الوقت الحاضر (بدلاً من المستقبل، تستغرق هذه الصفقات يومين بالفعل للتسوية.

على عكس السوق الفورية، لا تتداول الأسواق الآجلة والمستقبلية العملات الفعلية. وبدلاً من ذلك، يتعاملون في عقود تمثل مطالبات بنوع عملة معين وسعر معين لكل وحدة وتاريخ مستقبلي للتسوية.

في السوق الآجلة، يتم شراء وبيع العقود خارج البورصة بين طرفين، الذين يحددون شروط الاتفاقية بينهما.
في سوق العقود الآجلة، يتم شراء وبيع العقود المستقبلية بناءً على الحجم القياسي وتاريخ التسوية في أسواق السلع العامة، مثل بورصة شيكاغو التجارية.

في الولايات المتحدة، تنظم الرابطة الوطنية للعقود الآجلة سوق العقود الآجلة. تحتوي العقود المستقبلية على تفاصيل محددة، بما في ذلك عدد الوحدات التي يتم تداولها وتواريخ التسليم والتسوية والحد الأدنى من زيادات الأسعار التي لا يمكن تخصيصها. تعمل البورصة كنظير للتاجر، وتوفر التخليص والتسوية.

كلا النوعين من العقود ملزمان ويتم تسويتهما نقدًا في البورصة المعنية عند انتهاء الصلاحية، على الرغم من أنه يمكن أيضًا شراء وبيع العقود قبل انتهاء صلاحيتها. يمكن أن توفر أسواق العقود الآجلة والمستقبلية الحماية من المخاطر عند تداول العملات. عادة، تستخدم الشركات الدولية الكبرى هذه الأسواق من أجل التحوط من تقلبات أسعار الصرف في المستقبل، ولكن المضاربين يشاركون في هذه الأسواق أيضًا.

لاحظ أنك غالبًا ما ترى المصطلحات: FX ، الفوركس ، سوق الصرف الأجنبي ، وسوق العملات. هذه المصطلحات مترادفة وكلها تشير إلى سوق الفوركس.

فوركس للتحوط

تتعرض الشركات التي تمارس أنشطة تجارية في دول أجنبية للخطر بسبب التقلبات في قيم العملات عندما تقوم بشراء أو بيع السلع والخدمات خارج أسواقها المحلية.  توفر أسواق صرف العملات الأجنبية وسيلة  للتحوط من مخاطر العملات من خلال تحديد سعر يتم عنده إتمام المعاملة.

لتحقيق ذلك ، يمكن للمتداول شراء أو بيع العملات في الأسواق الآجلة  أو مقايضة العملات مقدمًا ، والتي يتم تثبيتها في سعر الصرف. على سبيل المثال، تخيل أن شركة تخطط لبيع الخلاطات الأمريكية في أوروبا عندما يكون سعر الصرف بين اليورو والدولار (EUR / USD) ما بين 1 إلى 1 دولارًا أمريكيًا (أو ما يعادله بالعملة المحلية).

يكلف الخلاط 100 دولار للتصني، وتخطط الشركة الأمريكية لبيعه مقابل 150 يورو – وهو قادر على المنافسة مع الخلاطات الأخرى التي صنعت في أوروبا. إذا نجحت هذه الخطة، ستحقق الشركة ربحًا قدره 50 دولارًا لأن سعر صرف EUR / USD متساوٍ. لسوء الحظ، يبدأ الدولار في الارتفاع في القيمة مقابل اليورو حتى يبلغ سعر صرف اليورو / دولار 0.80، مما يعني أنه يكلف الآن 0.80 دولار لشراء 1.00 يورو.

المشكلة التي تواجهها الشركة هي أنه في حين أنه لا يزال يكلف 100 دولار لصنع الخلاط، يمكن للشركة بيع المنتج فقط بسعر تنافسي قدره 150 يورو، والذي عند ترجمته مرة أخرى إلى دولارات هو 120 دولارًا فقط (150 يورو × 0.80 = 120 دولارًا). أدى الدولار القوي إلى ربح أقل بكثير من المتوقع.

الشركة الخلاط يمكن أن تخفض هذه المخاطر من خلال البيع على المكشوف اليورو وشراء الدولار عندما كانوا في التعادل. وبهذه الطريقة، إذا ارتفعت قيمة الدولار، فإن الأرباح من التجارة ستعوض انخفاض الأرباح من بيع الخلاطات. إذا انخفضت قيمة الدولار، فإن سعر الصرف الأكثر ملاءمة سيزيد الربح من بيع الخلاطات، مما يعوض الخسائر في التجارة.
يمكن إجراء التحوط من هذا النوع في سوق العقود الآجلة للعملة  ميزة المتداول هي أن العقود الآجلة يتم توحيدها وإجازتها من قبل سلطة مركزية. ومع ذلك، قد تكون العقود الآجلة للعملات أقل سيولة من الأسواق الآجلة، وهي لامركزية وتوجد داخل نظام ما بين البنوك في جميع أنحاء العالم.

الفوركس للمضاربة

عوامل مثل  أسعار الفائدة والتدفقات التجارية والسياحة والقوة الاقتصادية  والمخاطر الجيوسياسية تؤثر على العرض والطلب على العملات ، مما يخلق تقلبات يومية في أسواق الفوركس. توجد فرصة للاستفادة من التغييرات التي قد تزيد أو تقلل من قيمة إحدى العملات مقارنة بعملة أخرى. التوقعات بأن ضعف عملة ما هي في الأساس نفس الافتراض أن العملة الأخرى في الزوج ستتعزز لأن العملات يتم تداولها كأزواج.

تخيل تاجرًا يتوقع ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة مقارنة بأستراليا في حين أن سعر الصرف بين العملتين ( AUD / USD) هو 0.71 (يستغرق 0.71 دولارًا أمريكيًا لشراء 1.00 دولار أسترالي). يعتقد المتداول أن أسعار الفائدة المرتفعة في الولايات المتحدة ستزيد الطلب على الدولار الأمريكي، وبالتالي فإن سعر صرف الدولار الأسترالي / الدولار الأمريكي سينخفض ​​لأنه يتطلب عددًا أقل وأقوى من الدولار الأمريكي لشراء الدولار الأسترالي.

افترض أن التاجر صحيح وأن أسعار الفائدة ترتفع، مما يقلل من سعر صرف AUD / USD إلى 0.50. هذا يعني أنه يتطلب 0.50 دولارًا أمريكيًا لشراء 1.00 دولار أسترالي. إذا كان المستثمر قد قام بتقصير الدولار الأسترالي وقام ببيع الدولار لمدة طويلة ، لكان قد استفاد من التغيير في القيمة.

العملة كفئة أصول

هناك ميزتان مميزتان للعملات كفئة أصول :
يمكنك كسب  فرق سعر الفائدة  بين عملتين.
يمكنك الاستفادة من التغييرات في سعر الصرف.
على المستثمر يمكن أن تستفيد من الفرق بين أسعار الفائدة في الاقتصادين مختلفة عن طريق شراء العملة مع ارتفاع معدل الفائدة والتقليل العملة مع انخفاض سعر الفائدة. قبل الأزمة المالية لعام 2008، كان من الشائع جدا قصيرة الين الياباني (JPY) وشراء جنيه استرليني (GBP) لأن فارق سعر الفائدة كان كبير جدا. يشار إلى هذه الاستراتيجية أحيانًا باسم ” التجارة المحمولة “.

لماذا يمكننا تداول العملات

كان تداول العملات صعبًا للغاية بالنسبة للمستثمرين الأفراد قبل الإنترنت. كان معظم متداولي العملات شركات كبيرة  متعددة الجنسيات ،  وصناديق تحوط  أو أفراد من أصحاب الثروات لأن تداول الفوركس يتطلب الكثير من رأس المال. بمساعدة من الإنترنت، ظهر سوق تجزئة موجه إلى التجار الأفراد، مما يوفر سهولة الوصول إلى أسواق الصرف الأجنب ، إما من خلال البنوك نفسها أو السماسرة الذين يقومون بإنشاء سوق ثانوي.

يقدم معظم الوسطاء أو التجار عبر الإنترنت رافعة مالية عالية جدًا للمتداولين الأفراد الذين يمكنهم التحكم في تداول كبير برصيد حساب.

مخاطر تداول الفوركس

مخاطر تداول الفوركس

مخاطر تداول الفوركس

يمكن أن تكون تجارة العملات محفوفة بالمخاطر ومعقدة. يحتوي سوق ما بين البنوك على درجات متفاوتة من التنظيم، ولا يتم توحيد أدوات الفوركس. في بعض أجزاء العالم، يكون تداول الفوركس غير منظم تمامًا.

يتكون سوق ما بين البنوك من البنوك المتداولة مع بعضها البعض حول العالم. البنوك نفسها لها لتحديد واستعرض  المخاطر السيادية  و  مخاطر الائتمان ، وأنها وضعت العمليات الداخلية للحفاظ على نفسها آمنة قدر الإمكان. لوائح من هذا القبيل تفرض على الصناعة لحماية كل بنك مشارك.

نظرًا لأن السوق يتم من خلال كل من البنوك المشاركة التي تقدم عروضًا  وعروضًا  لعملة معينة ، فإن آلية تسعير السوق تعتمد على العرض والطلب . نظرًا لوجود مثل هذه التدفقات التجارية الكبيرة داخل النظام، فمن الصعب على التجار المارقة التأثير على سعر العملة.

يساعد هذا النظام على خلق الشفافية في السوق للمستثمرين مع الوصول إلى التعامل بين البنوك.
يتداول معظم تجار التجزئة الصغار مع وسطاء / تجار الفوركس الصغار وشبه المنظمين، الذين يمكنهم (وأحيانًا يفعلون) إعادة تسعير الأسعار وحتى التجارة ضد عملائهم. اعتمادًا على مكان وجود الوكيل، قد يكون هناك بعض اللوائح الحكومية والصناعية، ولكن هذه الضمانات غير متناسقة في جميع أنحاء العالم.

يجب على معظم مستثمري التجزئة  قضاء الوقت في البحث عن تاجر الفوركس لمعرفة ما إذا كان يتم تنظيمه في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة (يتمتع المتعاملون في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بمزيد من الرقابة) أو في بلد لديه قواعد متسقة وإشراف. من الجيد أيضًا معرفة نوع حماية الحساب المتاحة في حالة حدوث أزمة في السوق، أو إذا أصبح الموزع معسرًا.

إيجابيات وتحديات تداول الفوركس

برو : أسواق الفوركس هي الأكبر من حيث حجم التداول اليومي في العالم وبالتالي فهي توفر أكبر قدر من السيولة.  هذا يجعل من السهل الدخول والخروج من  مركز  في أي من العملات الرئيسية في غضون جزء من الثانية لفارق صغير في معظم ظروف السوق.

التحدي: تسمح البنوك والوسطاء والتجار في أسواق الفوركس بقدر كبير من  الرافعة المالية ، مما يعني أن التجار يمكنهم التحكم في المراكز الكبيرة بقليل من المال الخاص بهم نسبيًا. الرافعة المالية في نطاق 100: 1 هي نسبة عالية ولكنها ليست غير شائعة في الفوركس. يجب أن يفهم المتداول استخدام الرافعة المالية والمخاطر التي تنطوي عليها الرافعة المالية في الحساب. وقد أدت المبالغ الكبيرة من الرافعة المالية إلى إفلاس العديد من التجار بشكل غير متوقع.

محترف: يتم تداول سوق الفوركس على مدار 24 ساعة في اليوم، وخمسة أيام في الأسبوع – بدءًا من كل يوم في أستراليا وتنتهي في نيويورك. المراكز الرئيسية هي سيدني وهونغ كونغ وسنغافورة وطوكيو وفرانكفورت وباريس ولندن ونيويورك.

التحدي : تجارة العملات يتطلب مثمر فهم الاقتصادية الأسس و المؤشرات . يحتاج تاجر العملات إلى فهم الصورة الكبيرة لاقتصادات الدول المختلفة وترابطها المتبادل لإدراك الأساسيات التي تدفع قيم العملات.

الخط السفلي

للمتداولين – خاصة أولئك الذين لديهم أموال محدودة – التداول اليومي أو التداول المتأرجح بكميات صغيرة أسهل في سوق الفوركس من الأسواق الأخرى. بالنسبة لأولئك الذين لديهم آفاق طويلة الأجل وصناديق أكبر، يمكن أن يكون التداول طويل الأجل القائم على الأساسيات أو التجارة المحمولة مربحًا. قد يساعد التركيز على فهم أساسيات الاقتصاد الكلي التي تدفع قيم العملات وتجربة التحليل الفني تجار الفوركس الجدد على أن يصبحوا أكثر ربحية.

أكمل القراءة

الفوركس

ما هو تداول الفوركس ? تعرف على أهم المفاهيم

ما هو تداول الفوركس تعرف على أهم مفاهيم سوق الفوركس

يواجه تجار الفوركس المبتدئين صعوبة في فهم كيفية عمل تداول العملات الأجنبية أو إذا كان تداول العملات يعمل حقًا.
تشرح هذه المقالة بالتفصيل سوق العملات، والمعروف باسم FOREX
ما هو الفوركس؟
ما هو تداول الفوركس؟
كيف يعمل سوق العملات؟
من يتداول أزواج العملات؟
ما هي الشروط الأساسية لتداول الفوركس ؟
كيف يعمل الفوركس؟
لماذا تداول الفوركس؟

ما هو الفوركس؟

  • الفوركس، المعروف أيضًا باسم تداول العملات الأجنبية أو تداول العملات الأجنبية، هو تحويل عملة إلى أخرى. إنها واحدة من أكثر الأسواق تداولًا في العالم، بمتوسط ​​حجم تداول يومي يبلغ 5 تريليون دولار.ألق نظرة فاحصة على كل شيء ستحتاج إلى معرفته عن الفوركس، بما في ذلك ماهيته وكيفية تداوله وكيفية عمل الرافعة المالية في الفوركس..

الشروط الأساسية لتداول الفوركس
إن معرفة لغة وسطاء الفوركس لن تجعلك متداولًا ممتازًا، ولكنه سيساعدك على فهم البيانات اللازمة للتحول إلى واحد.
فيما يلي أهم شروط تداول الفوركس:

  • أزواج العملات
  •  اقتبس الفوركس
  •  بالنقاط
  •  انتشار
  • على الهامش
  • الرافعة المالية بالفوركس
  •  مبادلة
  •  حجم أو عقد
  •  العقود مقابل الفروقات

تداول الفوركس

تداول الفوركس

تداول الفوركس

يجب على أي مستثمر يرغب في الدخول في تداول العملات أن يفهم كيف يعمل الفوركس والشروط الأساسية لهذا السوق. اختبار تداول الفوركس على حساب تجريبي هو إحدى الطرق للتعلم وفهم الفوركس بشكل أفضل.

 

زوج العملات هو المفهوم الأساسي لأسس تداول الفوركس. على سبيل المثال زوج يورو / دولار أمريكي. يسمى اليورو العملة الأساسية. يسمى الدولار الأمريكي بالعملة المقابلة. يعطينا تقييم العملة الأساسية مقابل الطرف المقابل عرض أسعار الفوركس.

إذا نظرنا إلى EURUSD أو أزواج العملات الأخرى على منصة التداول، فإننا نلاحظ رقمين، سعر العطاء وسعر العطاء. يبدون مثل هذا: EUR / USD 1.1234 / 1.1240. يخبرنا هذا الاقتباس أنه يمكننا شراء يورو واحد بـ 1.1240 دولار أمريكي لأنه المبلغ الذي يطلبه البنك – السعر المطلوب.

في الوقت نفسه، يمكننا بيع يورو واحد مقابل 1.1234 دولارًا أمريكيًا – سعر العرض. من السهل ملاحظة أنه بشكل عام، يشتري البنك عملة بسعر أقل ويبيع عملة بتكلفة أعلى بشكل هامشي.

يمكن للبنوك أن تفعل ذلك لأنها تتمتع بنفوذ أكبر من الوسطاء.
لا يمكنك فقط شراء او بيعEUR/USD كما تفعل مع أسهم الشركة. وذلك لأن زوج العملات EUR / USD غير موجود. العملة موجودة وحدها، وليس كزوجين. يتداول المتداولون ببساطة على تحركات الأسعار المستقبلية، دون شراء العملات فعليًا.

في الفوركس، يتم تحقيق الربح من خلال تقدير أو تخفيض قيمة إحدى العملات مقارنة بعملة أخرى. لنفترض أنك تشتري اليورو وتبيع الدولار الأمريكي (باستخدام زوج العملات EUR / USD). لتحقيق الربح، يجب عليك بيع الدولار الأمريكي بمجرد ارتفاع اليورو مقابل الدولار.

هناك شيئان يجب مراعاتهما. أولاً، لا يقوم المتداولون أبدًا بشراء أو بيع العملات الفعلية. ثانيًا، يتم البيع والشراء في جميع معاملات الصرف الأجنبي.

ما هي العملات التي يتم تداولها في الفوركس؟

هذا الدليل حول كيفية عمل الفوركس سيكون غير مكتمل بدون مراجعة الأصول الأكثر شعبية المتاحة للمتداول.
أزواج العملات الأكثر شعبية في العالم – الدولار الأمريكي واليورو والجنيه البريطاني والين الياباني والفرنك السويسري – هي جزء من مجموعة من أزواج العملات الرئيسية: EURUSD ، GBPUSD ، USDJPY و USDCHF.

هناك ثلاث عملات أخرى شائعة في تداول الفوركس: الدولار النيوزيلندي والدولار الكندي والدولار الأسترالي. إذا ارتبط بالدولار الأمريكي، نحصل على مجموعة من العملات الثانوية: NZDUSD و USDCAD و AUDUSD.

جميع أزواج العملات الأخرى الموجودة في تداول الفوركس تسمى بشكل عام “أزواج العملات الغريبة” وتمثل أقل من 10٪ من جميع معاملات الصرف الأجنبي.

من يتداول الفوركس؟

أهم اللاعبين في سوق الفوركس هم:

  • البنوك المركزية
  • الولايات
  • البنوك الأخرى
  • صناديق التحوط
  • صناديق الاستثمار
  • السماسرة
  • المستثمرون المحترفون والأفراد
  • من بين المشاركين في سوق العملات، فإن البنوك المركزية لديها الوزن الأكبر على تشكيل أسعار العملات. إن البنك المركزي هو في الواقع مورد النقود للبلد الذي يعمل فيه وبالتالي فهو العرض في هذا السوق. هذه القرارات لها تأثير كبير على سعر أزواج العملات.
  • يؤثر المستثمرون الصغار، مثل التجار الأفراد، على السوق بشكل طفيف للغاية، ولكن هذا التأثير واضح من عددهم الكبير.
    لفهم الفوركس، يجب أن تعرف أن العرض والطلب على العملات يتغير باستمرار ويمكنك رؤية حركة السعر على مخطط التجزئة على منصة التداول على سبيل المثال.

فهم سوق العملات

في الاقتصاد، يعد العرض والطلب نموذجًا يفسر تكوين الأسعار في سوق تنافسية حرة. ينطبق نفس المبدأ على سوق الصرف الأجنبي.

كلما تم شراء العملة، يتم إنشاء المزيد من الطلب في السوق، مما يدفع السعر إلى الأعلى.
وبالمثل، في كل مرة يتم فيها بيع العملة، يتم إنشاء فائض من العرض، مما يدفع سعر العملة إلى الأسفل.
يتناسب تأثير كل عملية شراء وكل عملية بيع في سوق الفوركس بشكل مباشر مع حجم التداول لكل معاملة.

فلسفة سعر التوازن هي المفتاح لفهم كيفية عمل تداول العملات عبر الإنترنت، حيث أن جميع الأحداث الاقتصادية في العالم لها تأثير على السوق.

العوامل المؤثرة في الفوركس

تتأثر سوق الفوركس وأسعار العملات بعدة عوامل:

  • اسعار الفائدة
  • التضخم
  • الأحداث السياسية والاقتصادية والكوارث الطبيعية
  • معدلات النمو الاقتصادي
  • العرض والطلب على زوج عملات

شرح الفوركس – صناعة الوسطاء عبر الإنترنت

يمكن تصور عمل سوق العملات كمحيط متغير باستمرار. هناك الكثير من الأسماك في هذا المحيط. من الأكبر إلى الأصغر، حسب قدرتهم الشرائية.

هناك العديد من اللاعبين الرئيسيين، مثل البنوك الوطنية والشركات متعددة الجنسيات وصناديق التحوط وما إلى ذلك.
هناك أيضًا أسماك متوسطة الحجم – مستثمرون من القطاع الخاص، والشركات التي تحتاج إلى الفوركس لحماية أنفسهم من مخاطر العملات، إلخ.

هناك أيضًا لاعبون أصغر – وسطاء عبر الإنترنت، وبنوك أصغر، ومستثمرون أصغر.
معظم المشاركين في السوق المذكورة أعلاه لديهم وصول مباشر إلى سوق الفوركس بين البنوك. يمكنهم فعل ذلك، ببساطة لأنهم يتجاوزون عتبة معينة من الأموال.

هذا يعني أنه يمكنهم تبادل العملات مع بعضهم البعض مباشرة، بدون وسطاء.
أصغر لاعب – في الواقع، عوالق من المحيط المالي – يطفو حوله، محاولًا البقاء على قيد الحياة لفترة كافية للنمو هو تاجر العملات – أي المستثمر الفردي.

بشكل عام، تعد القوة الشرائية للمتداول على حسابه الخاص ضئيلة للغاية مقارنة بالسمكة الكبيرة، لدرجة أنه يحتاج إلى وسيط فوركس، أو بنك يوفر حساب تداول ذو رافعة مالية و وصول حقيقي إلى السوق من خلال منصة تداول.

لفهم الفوركس، يجب أن تعرف أنه لا يوجد تداول لحسابك الخاص كفرد بدون وسيط فوركس.

ما هو تداول الفوركس

تداول الفوركس هو نشاط بيع وشراء العملات. يتم تداول العملات الأجنبية لأغراض المضاربة أو للتحوط من مخاطر العملات من خلال منصة تداول.

كيفية تحليل الفوركس؟

تحليل الفوركس

تحليل الفوركس

 

التحليل ليس فقط مفتاح النجاح في التداول. التحليل، إلى حد ما، يتداول نفسه. إنه الشيء الوحيد الذي يجعل تداول العملات يعمل حقًا.
الطريقتان الرئيسيتان لتحليل السوق هما التحليل الأساسي والتحليل الفني.
التحليل الأساسي هو شكل متقدم من التدقيق المالي، فقط على مستوى الدولة أو في بعض الأحيان من الكوكب. إنه أقدم شكل للتنبؤ بالأسعار الذي ينظر إلى الاقتصاد: مرحلته الحالية في الدورة، والأحداث ذات الصلة، والتنبؤ المستقبلي والتأثير المرجح المحتمل على السوق.

يغطي التحليل الأساسي معدلات الناتج المحلي الإجمالي الوطني والبطالة، ومعدلات الفائدة ومبالغ التصدير، والحرب، والانتخابات، والكوارث الطبيعية، والتقدم الاقتصادي، إلخ.

يتطلب التحليل الأساسي فهم الاقتصاد الدولي، ويتعامل مع العوامل التي لم يأخذها سوق الفوركس في الاعتبار بعد ويعمل على الاستثمار والتداول على المدى الطويل.
عيب هذا النوع من التحليل هو عنصر عدم اليقين الناتج عن العديد من المعلمات.

التحليل الفني هو شكل أصغر من تحليل السوق يتعامل مع متغيرين فقط: الوقت والسعر. كلاهما قابل للقياس بدقة، ويفسرهما السوق وهما حقائق لا يمكن إنكارها. هذا هو السبب في أن العديد من تجار العملات الذين يدرسون الرسوم البيانية يعملون بشكل أفضل من إجراء التحليلات الأساسية.

عند رسم خطوط الدعم والمقاومة، قم بتحديد المستويات الرئيسية، أو تطبيق المؤشرات الفنية أو مقارنة الشموع اليابانية – ستتعلم كيف يعمل تداول الفوركس عبر الإنترنت دون دراسة أسباب العرض والطلب.

بكل بساطة، فإن التحليل الأساسي هو محقق اقتصادي يحتوي على عناصر التوقعات المستقبلية، في حين أن التحليل الفني هو علم الآثار المرئي في وقت السعر، جنبًا إلى جنب مع الإحصائيات

كيف يعمل الفوركس – لصالح الأرباح المطلعين

نقص التدريب هو السبب في فشل العديد من تجار الفوركس المبتدئين قبل أن يتمكنوا من معرفة كيفية عمل تداول الفوركس.

بعض الناس، بسبب طبيعة أعمالهم، غالبًا ما يقدمون الفوركس كجذاب علمي للمقامرة الزائفة يشبه في الأساس تقليب عملة معدنية، وهو جاذبية لديها منهجية أفضل إلى حد ما، أكثر متعة، يتمتع بمكانة أكبر ويعرض إمكانية كسب الكثير من المال بسرعة كبيرة.

نتيجة لمثل هذا التسويق، فإن الوافدين الجدد الذين تلقوا القليل من التدريب أو لم يتلقوا تدريبًا، يتوقعون تحقيق ثروات تبدأ من 10 دولارات، مع نقرات حاسمة قليلة. يقفزون إلى السوق المليء بالأمل ويضربهم السوق بشدة ويفرغ جيوبهم. إنها ليست جيدة ولا سيئة – ولهذا السبب يوجد السوق. كلما أغلقت بأرباح، يجب إغلاق شخص آخر بخسارة.

لماذا الاستثمار في الفوركس؟

  • السوق مفتوح على مدار 24 ساعة في اليوم تقريبًا، 5 أيام في الأسبوع
  • الفوركس هو السوق الأكثر سيولة في العالم
  • رسوم الوساطة أقل مقارنة بأسواق الأسهم الأخرى
  • يمكنك تداول الفوركس من المنزل، ما عليك سوى أن يكون لديك حساب تداول مع وسيط فوركس.

ما هو حجم الفوركس؟

يعتبر سوق الفوركس فريدًا لعدة أسباب، ويرجع ذلك أساسًا إلى حجمه. حجم التداول بشكل عام كبير جدًا. على سبيل المثال، بلغ متوسط ​​التداول في أسواق الصرف الأجنبي 5.1 تريليون دولار يوميًا في أبريل 2016، وفقًا لبنك التسويات الدولية .

تقع أكبر أسواق الصرف الأجنبي في المراكز المالية العالمية الرئيسية مثل لندن ونيويورك وسنغافورة وطوكيو وفرانكفورت وهونغ كونغ وسيدني.

كيف تتداول في الفوركس

يفتح سوق الفوركس على مدار 24 ساعة في اليوم، وخمسة أيام في الأسبوع عبر المراكز المالية الرئيسية في جميع أنحاء العالم. هذا يعني أنه يمكنك شراء أو بيع العملات في أي وقت خلال الأسبوع.

من وجهة نظر تاريخية، كان تداول العملات الأجنبية يقتصر إلى حد كبير على الحكومات والشركات الكبيرة وصناديق التحوط . ولكن في عالم اليوم، يعد تداول العملات أمرًا سهلاً مثل نقرة الماوس.

إمكانية الوصول ليست مشكلة، مما يعني أنه يمكن لأي شخص القيام بذلك. تقدم العديد من شركات الاستثمار والبنوك وسماسرة الفوركس بالتجزئة للأفراد فرصة لفتح حسابات وتداول العملات.

عند التداول في سوق الفوركس، فأنت تشتري أو تبيع عملة بلد معين، نسبة إلى عملة أخرى. ولكن لا يوجد تبادل مادي للمال من طرف إلى آخر.

هذا ما يحدث في كشك العملات الأجنبية – فكر في زيارة سائح إلى تايمز سكوير في مدينة نيويورك من اليابان. ويمكن تحويل له البدني الين لا لنقدية الفعلية الدولار الأمريكي (ويجوز احتساب عمولة رسوم للقيام بذلك) حتى يتمكن من ينفق ماله في حين انه السفر.

ولكن في عالم الأسواق الإلكترونية، يتخذ المتداولون عادةً مركزًا بعملة معينة، على أمل أن يكون هناك بعض الحركة الصعودية والقوة في العملة التي يشترونها (أو الضعف إذا كانوا يبيعون) حتى يتمكنوا من تحقيق الربح.

يتم تداول العملة دائمًا بالنسبة إلى عملة أخرى. إذا كنت تبيع عملة، فأنت تشتري عملة أخرى ، وإذا قمت بشراء عملة ، فإنك تبيع عملة أخرى. في عالم التداول الإلكتروني، يتم تحقيق ربح على الفرق بين أسعار معاملاتك.

المعاملات الفورية

السوق الفورية الصفقة للتسليم الفوري، الذي يعرف بأنه يومين من أيام العمل بالنسبة لمعظم أزواج العملات. الاستثناء الرئيسي هو شراء أو بيع USD / CAD ، والذي يتم تسويته في يوم عمل واحد.

يستبعد حساب يوم العمل أيام السبت والأحد والعطلات القانونية بأي من عملات الزوج المتداول. خلال موسم عيد الميلاد وعيد الفصح، قد تستغرق بعض الصفقات الفورية ما يصل إلى ستة أيام لتستقر. يتم تبادل الأموال في تاريخ التسوية ، وليس في تاريخ المعاملة .

الدولار الأمريكي هو العملة الأكثر تداولاً. و اليورو هو الأكثر تداولا العملة المقابلة ، تليها الين الياباني والجنيه الإسترليني والفرنك السويسري.

تحركات السوق مدفوعة بمزيج من المضاربة والقوة الاقتصادية والنمو وفروق أسعار الفائدة.

تداول العملات الأجنبية (الفوركس)

لا يرغب تجار التجزئة عادةً في استلام العملات التي يشترونها. إنهم مهتمون فقط بالاستفادة من الفرق بين أسعار معاملاتهم. وبسبب هذا، فإن معظم وسطاء التجزئة سيقومون تلقائيًا ” بتبديل ” مراكز العملات في الساعة الخامسة مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة كل يوم.

يقوم الوسيط بشكل أساسي بإعادة تعيين المراكز ويوفر إما ائتمانًا أو مدينًا لفرق سعر الفائدة بين العملتين في الأزواج المحتفظ بها. تستمر التجارة ولا يحتاج التاجر إلى تسليم أو تسوية المعاملة.

عندما يتم إغلاق التداول، يدرك التاجر أرباحه أو خسائره بناءً على سعر المعاملة الأصلي والسعر الذي أغلق التداول عنده. يمكن أن تضيف الاعتمادات أو الخصومات المتغيرة إلى هذا الربح أو تنقص منه.

نظرًا لإغلاق سوق العملات الأجنبية يومي السبت والأحد، يتم تطبيق ائتمان أو خصم سعر الفائدة من هذه الأيام يوم الأربعاء. لذلك، سيؤدي الاحتفاظ بمركز في الساعة الخامسة مساءً يوم الأربعاء إلى إضافة أو خصم ثلاثة أضعاف المبلغ المعتاد.

معاملات الفوركس الآجلة

تعتبر أي معاملة فوركس تتم تسويتها لتاريخ لاحق من سعر الصرف الفوري ” آجلة “. يتم احتساب السعر عن طريق تعديل السعر الفوري لاحتساب الفرق في أسعار الفائدة بين العملتين. يسمى مقدار التعديل “نقاط إلى الأمام”. و النقاط الآجلة تعكس سوى فارق سعر الفائدة بين سوقين. وهي ليست توقعات لكيفية تداول السوق الفورية في تاريخ في المستقبل.

العقود الآجلة هي عبارة عن عقد مخصص: يمكن أن يكون لأي مبلغ من المال ويمكن أن يستقر في أي تاريخ ليس عطلة نهاية أسبوع أو عطلة. كما هو الحال في المعاملات الفورية، يتم تبادل الأموال في تاريخ التسوية.

عقود الفوركس الآجلة

عقد العملات الأجنبية أو العقود الآجلة للعملة هو اتفاقية بين طرفين لتقديم مبلغ محدد من العملة في تاريخ محدد، يسمى انتهاء الصلاحية، في المستقبل. يتم تداول العقود المستقبلية في البورصة مقابل قيم محددة للعملة وتواريخ انتهاء الصلاحية المحددة.

على عكس العقود الآجلة، فإن شروط العقد الآجل غير قابلة للتفاوض. يتم تحقيق الربح من الفرق بين الأسعار التي تم شراء العقد وبيعها بها. معظم المضاربين لا يملكون عقودًا آجلة حتى انتهاء الصلاحية، حيث يتطلب ذلك تسليم / تسوية العملة التي يمثلها العقد.

بدلاً من ذلك، يقوم المضاربون بشراء وبيع العقود قبل انتهاء صلاحيتها، ويحققون أرباحهم أو خسائرهم من معاملاتهم.

اختلافات سوق الفوركس

هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين الفوركس والأسواق الأخرى.

قواعد أقل

وهذا يعني أن المستثمرين لا يخضعون لمعايير أو لوائح صارمة مثل تلك الموجودة في أسواق الأسهم أو العقود المستقبلية أو  الخيارات  . لا توجد  غرف مقاصة  ولا هيئات مركزية تشرف على سوق الفوركس بأكمله. يمكنك البيع على المكشوف في أي وقت لأنك في الفوركس لا تقوم بتقصير السعر فعليًا ؛ إذا قمت ببيع عملة واحدة فأنت تشتري عملة أخرى.

الرسوم والعمولات

نظرًا لأن السوق غير خاضع للتنظيم، فستختلف كيفية تحصيل السماسرة للرسوم والعمولات. يكسب معظم وسطاء الفوركس المال من خلال تمييز السبريد على أزواج العملات. يكسب الآخرون المال عن طريق فرض عمولة، والتي تتقلب بناءً على كمية العملة المتداولة. يستخدم بعض الوسطاء كلا النهجين.

الوصول الكامل

لا يوجد حد أقصى متى يمكنك التداول ولا يمكنك ذلك. نظرًا لأن السوق مفتوح على مدار 24 ساعة في اليوم، يمكنك التداول في أي وقت من اليوم. الاستثناء هو عطلات نهاية الأسبوع، أو عندما لا يكون هناك مركز مالي عالمي مفتوح بسبب عطلة.

تأثير ايجابي

يسمح سوق الفوركس بالرافعة المالية حتى 50: 1 في الولايات المتحدة وحتى أعلى في بعض أنحاء العالم. وهذا يعني أنه يمكن للمتداول فتح حساب بمبلغ 1000 دولار أمريكي وشراء أو بيع ما يصل إلى 50000 دولار أمريكي بالعملة، على سبيل المثال. الرافعة المالية سيف ذو حدين. تضخم الأرباح والخسائر.

مثال على معاملات الفوركس

افترض أن المتداول يعتقد أن اليورو سيرتفع أمام الدولار. طريقة أخرى للتفكير في الأمر هي أن الدولار سينخفض ​​مقابل اليورو.
إنهم يشترون EUR / USD بسعر 1.2500 ويشترون عملة بقيمة 5000 دولار. في وقت لاحق من ذلك اليوم، ارتفع السعر إلى 1.2550. التاجر يصل إلى 25 دولارًا (5000 * 0.0050). إذا انخفض السعر إلى 1.2430، فسيخسر التاجر 35 دولارًا (5000 * 0.0070).

تتحرك أسعار العملات باستمرار، لذلك قد يقرر التاجر الاحتفاظ بالمركز بين عشية وضحاها. يقوم الوسيط بتمرير المركز، مما ينتج عنه ائتمان أو خصم على أساس فرق سعر الفائدة بين منطقة اليورو والولايات المتحدة. إذا كان معدل الفائدة في منطقة اليورو 4٪ والولايات المتحدة لديها معدل فائدة 3٪، فإن التاجر يمتلك ارتفاع سعر الفائدة لأنهم اشتروا اليورو.

لذلك، عند التمرير، يجب أن يحصل التاجر على ائتمان صغير. إذا كان سعر الفائدة باليورو أقل من سعر الدولار الأمريكي، فسيتم خصم التاجر عند التمديد.

يمكن أن يؤثر التمديد على قرار التداول، خاصة إذا كان من الممكن الاحتفاظ بالتداول على المدى الطويل. يمكن أن تؤدي الاختلافات الكبيرة في أسعار الفائدة إلى أرصدة أو خصومات كبيرة كل يوم، مما يمكن أن يعزز أو يقوض بشكل كبير أرباح (أو يزيد أو يقلل الخسائر) من التداول.

يوفر معظم الوسطاء أيضًا الرافعة المالية. يوفر العديد من الوسطاء في الولايات المتحدة رافعة مالية تصل إلى 50: 1.

لنفترض أن التاجر يستخدم رافعة بنسبة 10: 1 في هذه المعاملة. في حالة استخدام رافعة مالية بنسبة 10: 1، لا يُطلب من المتداول أن يكون لديه 5000 دولار في حسابه، على الرغم من تداوله بقيمة 5000 دولار من العملة.

إنهم بحاجة إلى 500 دولار فقط. طالما لديهم رافعة مالية بقيمة 500 دولار و 10: 1، يمكنهم تداول عملة بقيمة 5000 دولار. إذا استخدموا الرافعة المالية 20: 1 ، فلن يحتاجوا إلا إلى 250 دولارًا في حسابهم (لأن 250 دولارًا * 20 = 5000 دولار).

إن تحقيق ربح بقيمة 25 دولارًا بسرعة كبيرة مع الأخذ في الاعتبار أن المتداول يحتاج فقط إلى 500 دولار أو 250 دولارًا في رأس المال (أو حتى أقل في حالة استخدام المزيد من الرافعة المالية)، يظهر قوة الرافعة المالية. الجانب الآخر هو أنه إذا كان هذا التاجر لديه فقط 250 دولارًا في حسابه وذهبت التجارة ضدهم، فقد يفقدون رأسمالهم بسرعة.

من المستحسن أن يقوم التجار بإدارة حجم مركزهم والتحكم في مخاطرتهم بحيث لا تؤدي أي عملية تداول واحدة إلى خسارة كبيرة

أكمل القراءة

الشائع